سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم

العودة   منتديات هتوف > هتوف العامه > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه


أحمد بن ماجد .. أسد البحار

المنبر الحر


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-28-2010, 02:59 PM   #1
مستشار الأداره
 
الصورة الرمزية الأديب عصام السنوسى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر ـ المنيا
العمر: 49
المشاركات: 24,600
معدل تقييم المستوى: 42949761
الأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond repute
افتراضي أحمد بن ماجد .. أسد البحار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




تعريف بالشخصية:

أحمد بن ماجد هو شهاب الدين أحمد بن ماجد بن محمد بن عمرو الاسدي الملقب بـ"أسد البحر"، ابن أبي الركائب ،ملاح عماني شهير ينتسب إلى عائلة من الملاحين كان أبوه وجده ملاحين مشهوران، ويقول عن جده: عليه الرحمة كان نادرة في ذلك البـحر المحيط الهندي واستفاد منه والدي، واسهما في معرفة القياسات، وأسماء الأماكن، وصفات البحر والبحار.

يقال له السائح ماجد من كبار ربابنة العرب في البحر الأحمر وخليج اليرير والمحيط الهندي وبحر الصين . ومن علماء فن الملاحة وتاريخه عند العرب، ويقال انه الربان الذي ارشد قائد الأسطول البرتغالي فاسكو دا جاما في رحلته من مالندي على ساحل أفريقيا الشرقية إلى كاليكوت في الهند سنة 1498م فهو أحرى بلقب مكتشف طريق الهند.

ويقول الدكتور عبد الحليم منتصر إن ابن ماجد ولد في جلفار في رأس الخيمة والتي كانت تصنف ضمن سواحل عمان في ذلك الوقت.أما في الوقت الحالي فهي إحدى مدن دولة الإمارات العربية المتحدة ولد عام 836هـ وتوفى عام 936 هجرية أي أنه عاش مائه عام.

وتخليدا لإسم أسد البحار أحمد ابن ماجد سمي أحد شوارع حي سيدي جابر بمحافظة الإسكندرية بمصر بإسمه (شارع ابن ماجد).

ويمكن الاستفادة من هذا العالم العماني القدير الذي عرف البحر وخبر الملاحة فية من كتابه (ابن ماجد والبرتغال) للدكتور عبدالهادي التازي والذي يبرئ هذا العالم مما ألصق به من تهم بانه مرشد فاسكو دا جاما ومن خلال الصلات التاريخية بين عمان والمغرب العربي والوثائق التي حصل عليها في المغرب وسلطنة عمان - الكتاب اصدر منه الطبعة الثالثة بسلطنة عمان بنفس العنوان عام 2005.

أما المستشرقين الغربيين من أمثال جابريل فران وتيودور، ومسكي وكراتشومسكي وكتب المستشرق البرتغالي كتانهيدا يصف إرشاد ابن ماجد لفاسكو دا جاما إلى مالندي على الساحل الشرقي من أفريقيا شمال مدغشقر 1498 م وصعد إلى سفينته العماني أحمد بن ماجد وابحر معه ليديه على طريق الهند ، فهو بحار العرب الأول وربان سفينة فاسكو دا جاما ولقد ذكر ابن ماجد في كتاب المحيط للأميرال التركي سيدي على بن سيف ، حين ذكر رحلته إلى المحيط الهندي وقد التقى مع هذا البحار المتمرس وعالم البحار العماني القدير الذي عرف البحر وخبر الملاحة فيه. مما ألصق بة من انه هو مرشد فسكودي جاما ومن خلال الصلات والتاريخية بين عمان والمغرب العربي والوثاق التي حصل عليها في المغرب وسلطنة عمان - الكتاب اصدر منه الطبة الثالثة بسلطنة عمان وعلى نفس العنوان عام 2005
يعد كتاب ابن ماجد (الفوائد في أصول علم البحر والقواعد) أهم ما يذكر في علم الملاحة البحرية وارتباطه بعلم البحار ففيه يوضح ابن ماجد، تاريخ علم البحر والملاحة البحرية حتى القرن الخامس عشر الميلادي ويلقي الضوء على مدى تأثر البرتغال بعلوم المسلمين, وبالتقاليد الملاحة البحرية بشكل عام وفي المحيط الهندي بشكل خاص وفي الكتاب يتحدث عن العلوم والثقافات التي يجب أن يلم بها ربان السفينة فيقول أن لركوب البحر أسبابا كثيرة أهمها معرفة المنازل والمسافات والقياس والإشارات وحلول الشمس والقمر والرياح ومواسمها ومواسم البحر البحرية.

من مغامراته


1- جزيرة الكنز


2- جبل الظلام
3- جزيرة البركان
4-لغز العجوز
5- الصديق والعدو.
6- آكل الذهب
7- الجزيرة السوداء


ابن ماجد وفاسكو دي جاما

يشيع أن ابن ماجد كان دليل البحارة البرتغالي فاسكو دا جاما عند اكتشافه لرأس الرجاء الصالح ويرون أنه بذلك ساعد على خنق الدولة الاسلامية انذك. لكن البعض الآخر يشكك في هذا الإدعاء مستندا لبعض النقاط منها عدم ورود أي ذكر لابن ماجد في كتابات المؤرخين البرتغاليين المعاصرين لهذه الفترة.


اعماله
صنع وابتكر و طور مع اصدقائه عدة أدوات منه :
المزونة و الإصطرلاب

المصدر: منتديات هتوف - من قسم: المنبر الحر

__________________

الأديب عصام السنوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2010, 06:53 AM   #2

When Silence Speaks

 
الصورة الرمزية ♥ رآقي بذوقه ♥
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: .....
العمر: 26
المشاركات: 3,253
معدل تقييم المستوى: 16726167
♥ رآقي بذوقه ♥ has a reputation beyond repute♥ رآقي بذوقه ♥ has a reputation beyond repute♥ رآقي بذوقه ♥ has a reputation beyond repute♥ رآقي بذوقه ♥ has a reputation beyond repute♥ رآقي بذوقه ♥ has a reputation beyond repute♥ رآقي بذوقه ♥ has a reputation beyond repute♥ رآقي بذوقه ♥ has a reputation beyond repute♥ رآقي بذوقه ♥ has a reputation beyond repute♥ رآقي بذوقه ♥ has a reputation beyond repute♥ رآقي بذوقه ♥ has a reputation beyond repute♥ رآقي بذوقه ♥ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: أحمد بن ماجد .. أسد البحار

الله يرحمه كان من البحارين العظماء وقد قراءت عنه الكثير هو وابن ماجه وابن بطوطه
يعطيك العافيه خيووو وجزيت شكرآ على هذه المعلومات
تقبل مروري ايها العزيز الغالي

رـآقي
__________________


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
♥ رآقي بذوقه ♥ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2010, 09:48 AM   #3
 
الصورة الرمزية - سيدة حنينك -
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: בــــيث آڪوטּ غ‘ـدآإ..}
العمر: 25
المشاركات: 7,311
معدل تقييم المستوى: 5661939
- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute
افتراضي رد: أحمد بن ماجد .. أسد البحار

يعطيـك العآفيه أديبــا على هالموضوع فهنــاك علمـاء عظمـاء يستحقووون الذكرى في طرح جزء من أعمالهم ..


تقبل مروري
__________________
إن وجدتم في مشاركاتي مايؤجرني انشروه وإن وجدتم مايؤثمني اتركوه .. يآرب أحسن خاتمتي ()،
- سيدة حنينك - غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2010, 11:52 AM   #4
عضو توه داخل بـ رتم الموقع
 
الصورة الرمزية د-سلام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: مع عائلتى
المشاركات: 1,185
معدل تقييم المستوى: 60
د-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond repute
رد: أحمد بن ماجد .. أسد البحار

ألأديب عصام
السلام عليكم ورحمة الله

اشكرك جزيل الشكر على هذه المعلومه الشعب العمانى شعب حضاره عظيمه وهم بحق ملوك البحر

عرف العمانيون الملاحة منذ أقدم عصور التاريخ، تمتد إلى الألفية الرابعة قبل الميلاد. وتزامنت جهودهم مع إزدهار النشاط التجاري لحضارات ما بين النهرين ووادي النيل. فقد أطلق السومريون على عمان اسم مجـان، وتابعت عمان ازدهارها خلال فترة ظهور الدولة الآشورية، وفي عهد الدولة البابلية الثانية (الكلدانيون). وثمة تشابه كبير بين الفينيقيين وأهل عمان القدماء، فكلاهما عمل في النشاط البحري وبناء السفن. ويعتقد أن الفينيقين أنشأوا مدينة صور على الساحل الشرقي لعمان واتخذوها قاعدة تجارية لهم، كميناء يستقبل السفن القادمة من أفريقيا والهند.
ومع بزوغ شمس الإسلام، كان العمانيون قد اكتسبوا شهرة كملاحين مهرة، وبحارة مقتدرين، ساهموا بدور رئيسي في فتوحات صدر الإسلام. وأصبحت صحار ودبا –الميناءان العمانيان الرئيسيان في ذلك الوقت– من القواعد العسكرية الهامة التي تزود البحارة والسفن، لتنطلق منها الهجمات التي كانت تشنها الجيوش الإسلامية في عهد الدولة الأموية على بلاد فارس والهند. ويعتبر الإمام غسان بن عبدالله (807-824م) أول حاكم عماني شيد السفن خصيصاً للحروب البحرية، بغية تخليص الخليج من القراصنة الذين كانوا يبحرون في سفن كبيرة تعرف بالبوارج.
إبان وصول البرتغاليين إلى المحيط الهندي والخليج العربي في القرن السادس عشر الميلادي، فقد العُمانيون السيطرة على تجارة الشرق، وتعرضت مدنهم للنهب والتخريب. إلى أن تمكن الإمام ناصر بن مرشد وابن عمه سلطان بن سيف ومن بعدهما أئمة اليعاربة من تأسيس قوة بحرية ضاربة، ببناء السفن الحربية الحديثة ذات التصاميم الأوروبية، تمكنت باقتدار من طرد البرتغاليين من جميع المعاقل التي كانوا يحتلون في البلاد. وأتبعوا ذلك بإرسال حملات بحرية واحدة تلو الأخرى إلى غربي المحيط الهندي، وبلاد فارس، والخليج العربي، وشرقي أفريقيا، دمرت معاقل البرتغاليين وعادت بالكثير من الغنائم، مما أسهم إلى حد كبير في دحر البرتغاليين وإنهاء وجودهم في المنطقة.
في عام 1749م، أصبح الإمام أحـمد بن سعـيد إماماً لعُمان، فوضع نصب عينيه إعادة بناء البحرية العمانية التي تدهورت مع نهاية حكم أسرة اليعاربة، وجعلها على رأس أولوياته. وأثمرت جهود الإمام أحمد عن أسطول تكون من أربع سفن كبيرة، زود كل منها بأربعين مدفعا،ً علاوة على 25 من الزوارق المصنوعة محلياً. ومع إطلالة القرن التاسع عشر، شهدت عمان تأسيس أكبر أسطول بحري لم تعهد له مثيلاً من قبل، بلغ تعداده عام 1805م أربع فرقاطات، وأربع قرويطات، ومركبين من ذوي الشراع الواحد، وسبعة مراكب ذات الصاري، وعشرين مركباً تجارياً مسلحاً.

وقد تزامن ذلك مع نشاط تجاري ودبلوماسي غير مسبوقين. فقد أرسل السيد سعيد عدداً من سفنه في مهمات دبلوماسية وتجارية غربي الكرة الأرضية وصلت إلى أوروبا وأمريكا. فأبحرت السفينة العُمانية سـلطانة إلى نيويورك في 30 أبريل 1804م وعلى متنها أحـمد بن النعـمان أول مبعوث عربي يصل أمريكا. وتوجه حاكم ممباسا –إحدى المقاطعات العمانية آنذاك- على ظهر السفينة سـلطانة أيضاَ إلى لندن في عام 1842م كسفير لدى الملكة فكتوريا. كما زارت السفينة العمانية كارولـين المزودة بـ 26 مدفعاً مدينة مرسيليا في عام 1849م.
سلام
د-سلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روايه طويله (( بشروه أني ابرحل )) ليست لضعاف القلوب ..... حتى ضلالي هلالي قصص - روايات - روايات طويلة 2015 45 11-24-2010 04:47 PM
ترشيح (742) معلماً في عدد من المناطق .. ادخلو ضروري .. !! ع ـزف ونزف..! المنبر الحر 15 02-10-2010 03:20 PM
.روايه رائعهـ لاتفوتكم!!...الخووووووف من الحب.....!!! مــــــــرتــــاح@ قصص - روايات - روايات طويلة 2015 66 08-15-2009 03:01 AM
قصة حياة الأسطوره..(ماجد أحمد عبد الله ) الداعم حسام اخبار رياضيه - تصاريح رياضيه - نقاشات رياضيه 2014 5 05-18-2008 03:31 PM

خواطر - صور شباب - منتديات - شيلات - صور - صور للتصميم - فساتين - صور ورود - حلويات - مدونات - قصص - تسريحات شعر - وظائف

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 , Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0