سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم

العودة   منتديات هتوف > منتديات تعليمية > كتب الكترونية - كتب مجانية - كتب للتحميل

كتب الكترونية - كتب مجانية - كتب للتحميل كتب , كتب الكترونية , كتب مجانية , كتب للتحميل , كتب للتحميل جديدة , كتب منوعة اسلامية و كتب ثقافية و كتب علمية و كتب علم النفس و كتب طبخ


تحميل كتاب قصة الحضارة

كتب الكترونية - كتب مجانية - كتب للتحميل


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-10-2010, 01:01 AM   #1

{ حَمد الدُوسري !

 
الصورة الرمزية ! غ ـير البشر !
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الدولة: الـ ش ـرقيه ~
العمر: 29
المشاركات: 15,574
معدل تقييم المستوى: 5000
! غ ـير البشر ! has a reputation beyond repute! غ ـير البشر ! has a reputation beyond repute! غ ـير البشر ! has a reputation beyond repute! غ ـير البشر ! has a reputation beyond repute! غ ـير البشر ! has a reputation beyond repute! غ ـير البشر ! has a reputation beyond repute! غ ـير البشر ! has a reputation beyond repute! غ ـير البشر ! has a reputation beyond repute! غ ـير البشر ! has a reputation beyond repute! غ ـير البشر ! has a reputation beyond repute! غ ـير البشر ! has a reputation beyond repute
افتراضي تحميل كتاب قصة الحضارة

كتاب قصة الحضارة , تحميل كتاب قصة الحضارة , تحميل كتاب قصة الحضارة كاملاً


كتاب قصة الحضارة ول ديورانت ترجمة زكى نجيب محمود




الكتاب: قصة الحضارة نشأة الحضارة الشرق الأدنى
المؤلف: ول ديورانت
الترجمة: د. زكي نجيب محمود ومحمد بدران
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب (سلسلة مكتبة الأسرة 2001 مهرجان القراءة للجميع)
القاهرة – مصر
الأوليات: (1) و(2) (506) صفحة من القطع الكبير
(نمت مهارات الصيد إلى درجة بالغة عند الإنسان نيذرتال، حتى إنه أستطاع اصطياد وحيد القرن ذو الفروة، كما تغلب على دب المغاور الطويل، لم تكن هذه الحيوانات توفر له الغذاء فحسب، وإنما كانت تؤمن له مواد الكسوة من ملابس وأشياء أخرى يحتاجها داخل الكهف، وكانت أساليب الصيد تتطلب قسطاً وافراً من التعاون بين شتى أفراد الجماعة، إضافة إلى الوسائل المختلفة التي تدفع الحيوانات نحو الممرات الضيقة أو حواف المنحدرات الصخرية).
محمود الهندي
نطالع من عنوان (على سبيل التقديم) من قلم د. سمير سرحان:
كان الكتاب وسيظل حلم كل راغب في المعرفة، واقتناؤه غاية كل متشوق للثقافة مدرك لأهميتها في تشكيل الوجدان والروح والفكر، هكذا... و... مع توسع موقع الكتاب تنهل منه زاداً ثقافياً باقياً على مر الزمن وسلاحاً في عصر المعلومات.
ونطالع من (كلمة المعرب) زكي نجيب محمود:
هذا الكتاب بمثابة المقدمة لمجلد ضخم وضعه (ول ديورانت) في (التراث الشرقي، والمجلد الضخم بدوره هو... من... أجزاء – لم تصدر كلها بعد – أخذ الكاتب نفسه بإخراجها ليبسط فيها قصة الحضارة منذ فجر التاريخ إلى يومنا هذا.
ونطالع من (مقدمة المؤلف):
حاولت في هذا الكتاب أن أنجز... مهمة تبعث السرور في نفسي... منذ عشرين عاماً تقريباً دفعني إليه التهور، وهي أن أكتب تاريخاً للمدنية، أردت أن أروي... أقل ما يمكن من الصفحات، بحيث أقص في روايتي ما أدته العبقرية وما أداه دأب العاملين في ازدياد تراث الإنسانية الثقافي – وأن تكون قصتي مصحوبة بتأملاتي في العلل ووصف الخصائص وما ترتب من نتائج... خطوات التقدم، ولأنواع النظم الاقتصادية، والتجارب في ألوان الحكم، وما تعلقت به العقيدة الدينية من آمال، وما اعتور أخلاق الناس ومواضعاتهم من تغيرات...
إن قصتنا تبدأ بالشرق، لا لأن آسيا كانت مسرحاً لأقدم مدنية معروفة لنا فحسب، بل كذلك لأن المدنيات كونت البطانة والأساس للثقافة اليونانية والرومانية التي ظن (سير هنري مين) خطأ أنها المصدر الوحيد الذي استقى منه العقل الحديث، فسيدهشنا أن نعلم كم... وكم من نظامنا الاقتصادي والسياسي ومما لدينا من علوم وآداب، وما لنا من فلسفة ودين، يرتد إلى مصر والشرق، وفي هذه اللحظة التاريخية – حيث تسرع السيادة الأوروبية نحو الانهيار، وحيث تنتعش آسيا بما يبعث فيها الحياة، وحيث الاتجاه كله في القرن العشرين يبدو كأنما هو صراع شامل بين الشرق والغرب – نرى أن التعصب الإقليمي الذي ساد كتاباتنا التقليدية للتاريخ التي تبدأ رواية التاريخ من اليونان، وتلخص آسيا كلها في سطر واحد، لم يعد مجرد غلطة علمية بل ربما كان إخفاقاً ذريعاً في تصوير الواقع ونقصاً واضحاً في ذكائنا، ... فلا بد للعقل أن يتابع خطأه.
لكن كيف يتاح لعقل غربي أن يفهم الشرق؟
ونطالع من عنوان (نشأة الحضارة) هذا التقديم لـ(فولتير):
(أحب أن أعلم الخطوات التي سارها
الإنسان في طريقه من الهمجية إلى المدنية)
ونطالع ما يلي عنوان (الباب الأول: (عوامل الحضارة) تعريف: العوامل الجيولوجية – والجغرافية – والاقتصادية – والجنسية – والنفسية – أسباب انحلال الحضارات:
الحضارة نظام اجتماعي يعين الإنسان على الزيادة من إنتاجه الثقافي، وإنما تتألف الحضارة من عناصر أربعة: الموارد الاقتصادية، والنظم السياسية، والتقاليد الخلقية، ومتابعة العلوم والفنون، وهي تبدأ حيث ينتهي الاضطراب والقلق، لأنه إذا ما أمن الإنسان من الخوف، تحررت في نفسه دوافع التطلع وعوامل الإبداع والإنشاء، وبعدئذ لا تنفك الحوافز الطبيعية تستنهضه للمضي في طريقه إلى فهم الحياة وازدهارها.
ونطالع في الفصل الأول (من الصيد إلى الحرث)..
(إن نظام الوجبات الثلاث في كل يوم نظام اجتماعي غاية في الرقي)
ونطالع في الفصل الثاني (أسس الصناعة)...:
لئن بدأت إنسانية الإنسان بالكلام، وبدأت المدنية بالزراعة، فلقد بدأت الصناعة بالنار التي لم يخترعها الإنسان اختراعاً، بل الأرجح أن شاءته المصادفة ولما أدرك الإنسان أعجوبة النار استخدامها على ألف صورة، أولها: ... شعلة يقهر بها عدوه المخيف، إلا وهو الظلام، ثم... للتدفئة..
ونطالع من العنوان الفرعي (4 – مهود المدنية آسيا الوسطى...):
(أين بدأت المدنية؟) ... سؤال يعز على الجواب، فلم أخذنا ما يقوله الجيولوجيون الذين يعنون في أبحاثهم عما قبل التاريخ... لكانت المناطق القاحلة في آسيا الوسطى ذات ماضي فيه ماء وفيه اعتدال في حرارة الجو، وفيه ما يُزهره من بحيرات عظيمة وأنهار كثيرة.
ومما نطالع في الجزء (2)... (الشرق الأدنى) الكتاب الأول:

وفي ذلك الوقت نادتني الآلهة: أنا حمورابي، الخادم الذي سرت من أعماله، والذي كان عوناً لشعبه في الشدائد.. والذي أفاد عليه الثروة والوفرة.. لأضع الأقوياء أن يظلموا الضعفاء وأنشر النور في الأرض، وأرعى مصالح الخلق..
قانون حمورابي- المقدمة.
ونطالع في الفصل الثاني (السومريون.. تاريخهم) الكشف عن أرض سومر – جغرافيتها – أهلها وجنسيتهم – مظهرهم – الطوفان السومري – الملوك... – سرجون ملك أكاد – عصر أور الذهبي:
إذا عدنا إلى خريطة الشرق الأدنى وتتبعنا المجرى المشترك المكوّن من نهري دجلة والفرات من مصبه في الخليج... إلى أن ينفصل المجريات (عند بلدة القرنة الحديثة) ثم تتبعنا نهر الفرات متجهين إلى الغرب، وجدنا في شماله وجنوبه المدن السومرية القديمة المطمورة وهي: إريدو (أبو شهرين الحديثة) وأور (المقير الحديثة) وأروك (وهي المسماة إرك في التوراة والمعروفة الآن باسم الوركاء)... تتبع بعدئذ نهر الفرات في سيره... إلى بابل التي كانت في يوم من الأيام أشهر بلاد الجزيرة (ارض ما بين النهرين)... حتى مقر... مملكة أكد في الأيام الخالية، ولم يكن تاريخ أرض الجزيرة القديم من إحدى نواحيه إلا صراعاً قامت به الشعوب غير السامية التي تسكن بلاد سومر لتحتفظ باستقلالها أمام الهجرات السامية والزحف السامي من كش وأجاد وغيرها من مراكز العمران الشمالية، وكانت هذه الأجناس المختلفة الأصول في خلال هذا الصراع تتعاون دون أن تشعر بتعاونها – ولعلها كانت تتعاون على الرغم منها – لتقييم صرح السومريون أن يستعيدوا تاريخ بلادهم القديم، فكتب الشعراء قصصاً عن بداية الخلق، وعن جنة بدائية، وعن طوفان مروّع غمر هذه الجنة وخربها عقاباً لأهلها على ذنب ارتكبه أحد ملوكهم الأقدمين... وتناقل البابليون والعبرانيون قصة هذا الطوفان وأصبحت بعدئذ جزءاً من العقيدة المسيحية.
ونطالع من متن العنوان الفرعي (الدين والأخلاق):
وقد عثر في الخرائب السومرية على لوحة نقشت عليها بعض الصلوات وجاءت فيها... النذر الدينية الغريبة.
ونطالع في الباب التاسع (بابل) الفصل الأول (من حمورابي إلى نبوخذ نصر):
الحضارة كالحياة صراع دائم مع الموت... ولقد انتقلت الحضارة من أورلى بابل... ومن بابل إلى نينوى ومن هذه كلها... ومصر وكريت، إلى بلاد اليونان ورومة.


للـتحميل

ويل ديورانت..قصة الحضارة ..كاملة.pdf - 4shared.com - sharing - download


__________________
سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم
~
! غ ـير البشر ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-14-2010, 11:18 PM   #2
| سبحآن الله وبحمده |
 
الصورة الرمزية تمـَرٍدْ ~ً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الرياض .
المشاركات: 13,645
معدل تقييم المستوى: 10425405
تمـَرٍدْ ~ً has a reputation beyond reputeتمـَرٍدْ ~ً has a reputation beyond reputeتمـَرٍدْ ~ً has a reputation beyond reputeتمـَرٍدْ ~ً has a reputation beyond reputeتمـَرٍدْ ~ً has a reputation beyond reputeتمـَرٍدْ ~ً has a reputation beyond reputeتمـَرٍدْ ~ً has a reputation beyond reputeتمـَرٍدْ ~ً has a reputation beyond reputeتمـَرٍدْ ~ً has a reputation beyond reputeتمـَرٍدْ ~ً has a reputation beyond reputeتمـَرٍدْ ~ً has a reputation beyond repute
افتراضي رد: تحميل كتاب قصة الحضارة

-


عَ ـوآفي ~


__________________
اللّهم أني أسألك إيماناً دائماً وقلباً خاشعاً
وعلماً نافعاً ويقيناً صادقاً وديناً قيماً
والعافية مِن كل بلية وتمامَ العافية
ودوامَ العافية والشُكر على العافية

والغِنى عَن النآس


تمـَرٍدْ ~ً غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل روايه رقصات على اوتار الحب ملف وورد تمـَرٍدْ ~ً قصص - روايات - روايات طويلة 2015 578 01-06-2013 05:27 AM
يارب تخليه وتبقيه لعينن ترجيه-تحميل رواية يآرب تخليه وتبقيه-يآرب تخليه وتبقيه وورد تمـَرٍدْ ~ً قصص - روايات - روايات طويلة 2015 312 08-11-2010 07:56 PM
موسوعة إْنـآشيـدِ , } أتفـضـلوآًّ , ! ][ مـكسسرٍهًّ : ـاَلكـيْبوٍرٍد ][ اناشيد اسلاميه - اناشيد اطفال 6 04-10-2010 03:19 PM
كتب جاهزه لتحميل ~ ¬»نَـــوْفّ !! قصص - روايات - روايات طويلة 2015 2 12-24-2009 05:50 PM
][ Š č r ĺ p t .... F ό η ŧ s ][ {..رِمشّـ ـهأإ فتــآإن ~ صور للتصميم - صور للتصاميم 2015 6 11-30-2009 01:57 AM

خواطر - صور شباب - منتديات - شيلات - صور - صور للتصميم - فساتين - صور ورود - حلويات - مدونات - قصص - تسريحات شعر - وظائف

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 , Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0