الرئيسية التسجيل اتصل بنا
 


 

|  سبحان الله وبحمده ..... سبحان الله العظيم |


العودة   منتديات هتوف > هتوف العامه > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /05-04-2011, 07:51 PM   #41

мя 3иαd ♥ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 284752
 تاريخ التسجيل : Apr 2011
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : . . . . .تبوگ [♥]
 المشاركات : 8,546
 النقاط : 43129473
 تقييم المستوى : 862621
 SMS :

كُنْت أَحْسِب إِنَّك شَايِل لِأَجْلِيـے هُمُوْم وَأَثَرَك تُجِيْب الْهَم وَأَصْبَحَت كَذّآب

افتراضي رد: نبذة عن حيآتــه . . . !!

دائمْ ـاً مْ ـواضيعْ ـكـ مْ ـؤثــرة وراقيـة


تسلمْ ـي عْ الطـرح المْ ـفيد صراحْ ــه (( أفدنـي ))

اتمْ ـنـى الاستمْ ـرار بهذا الابداع وربي مْ ـا يحْ ـرمْ ـنـا مْ ـنه ولا مْ ْ ــنك

سـوري اذا طولت في ردي

تقلـبي ودي قــبل ردي المْ ـتواضع

مْ ـع أطـيب الامْ ـــاني والتحْ ـيات








آخر مواضيعي

0 تصآميم لـ / عيد ميلـآد هتوَوَوَف
0 " إغلاق «حضانة التعذيب».. والشرطة تستدعى المدرس المتهم "
0 اعدام تجار مخدرات بالكويت صور حصريـــــــــــا اثناء الاعدام +14
0 القحطاني ... ياصبر الارض عليك ..ايوووووووووووه من برودكْ
0 اضغط على السؤال واسمع الإجابة بصوت الشيخ بن باز أو بن عثيمين أكثر من10.000 سؤال ~>
0 نسآء سعوديآت . . ؟
0 أحلى تشكيلة من الأظافر المزينة بالكريستال والأستراس
0 عآجل .. وفاة أوباما بطلق ناري في البيت الأبيض
0 حشآ مآ جيت لك " شآيل " . . عشآن أطلّعكْ غلطآن !
0 إندونيسية تبيع الاطفال بـ"25 ألف ريال" في السعودية

  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-04-2011, 10:01 PM   #42

عضو ذهبي

فاطمة بنت عبدالله ! متواجد حالياً

 رقم العضوية : 219252
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 العمر : 18
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مملكة البحرين
 المشاركات : 8,500
 النقاط : 1031825058
 تقييم المستوى : 20636534
 SMS :

إستغفر الله عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكُون (:

افتراضي رد: نبذة عن حيآتــه . . . !!

اقتباس:


صاحب السمو الملكي الملك عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من مواليد عام 1343ه الموافق 1924م.


»«ђặйặň»«



خير من اخترتي . .
آلله يديم ويجعله ذخر للمسلمين مو بس للسعودية . .
ويطووّل بعمره . . ويرزقه آلصصحّة وآلعآفيه . .
يعلم آلله أن كل آلشعب آلبحريني يحبه ويقدره ويشكره على كل مآ فعله من أجل آلبحرين

وششًكرآ لً تفآعلك . . :*


حيآج
.
.
.
.
.

-


مششتآق لكي

يآ مرحبآ ألـف . .

أهلن بك [ منور ]

يشششرفني مرورك

حيآك =)

.
.
.
.







آخر مواضيعي

0 يَ طير عليّ في سمَآ آلدآر ثم هيّم !
0 E x i t <3
0 كتاب ( استمتع بحياتك ) للدكتور محمد بن عبد الرحمن العريفي !
0 - حروف للمسن مزخرفة
0 super man
0 آخر طفلة في العالم { شَآم } - مشآركة
0 خآلد ~ قآلو يبون آلحكم !!
0 ملآكـ ..]it's for you
0 Cαгezмα : مُشرِف عَلى قِسم أخبَآر آلرِيَآضْةًة’ :) !
0 حنآ سيوفک يً حمد ﻟامن بغيت تسسلھآ [ تصميمي ]

  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-07-2011, 01:52 AM   #43

مهره عنيده غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 263950
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : ¤¤ أنا وخلي كل دار وطنا ¤¤
 المشاركات : 4,047
 النقاط : 90610501
 تقييم المستوى : 1812228
 SMS :

§ "شبيه الشمس لو مالك مثل شمس السنين ظلال ~ ترى كل يموت إلا قصيد يبكي أحبااابه " §

33458 01226244133 رد: نبذة عن حيآتــه . . . !!

تشي جيفارا



ولد جيفارا في 14 يونيو 1928 في روزاريو (الأرجنتين). أصيب بالربو منذ طفولته ولازمه المرض طوال حياته.ومراعاة لصحة ابنها المصاب بالربو استقرت أسرته في ألتا غراسيا في السيرا دو كوردوبا. وفيها أسس والده لجنة مساندة للجمهورية الإسبانية عام1937, وفي 1944 استقرت الأسرة في بيونس ايريس.
ومن 1945 إلى 1953 أتم إرنستو بنجاح دراساته الطبية. وبسرعة جعلت صلته بأكثر الناس فقرا وحرمانا وبالمرضى مثل المصابين بالجذام، وكان سفره المديد الأول عبر أمريكا اللاتينية، واعيا بالتفاوت الاجتماعي وبالظلم.
امتهن الطب، إلا أنه ظل مولعاَ بالأدب والسياسة والفلسفة، سافر إرنستو تشي غيفارا إلى غواتيمالا عام 1954 على أمل الانضمام إلى صفوف الثوار لكن حكومة كاستيلو أرماس العميلة للولايات المتحدة الأمريكية قضت على الثورة. وانتقل بعد ذلك إلى المكسيك حيث التقى بفيدل كاسترو وأشعلوا الثورة ضد نظام حكم "باتيستا" الرجعي حتى سقوطه سنة 1959. وتولى منصب رئيس المصرف الوطني سنة 1959. ووزارة الصناعة (1961 -1965).
حصل تشي بالكاد على شهادته لما غادر من جديد الأرجنتين نحو رحلة جديدة عبر أمريكا اللاتينية. وقد كان عام 1951، خلال رحلته الأولى، قد لاحظ بؤس الفلاحين الهنود. كما تبين استغلال العمال في مناجم النحاس بشيلي والتي تملكها شركات أمريكية. وفي عام 1953 في بوليفيا والبيرو، مرورا بباناما وبلدان أخرى، ناقش مع منفيين سياسيين يساريين من كل مكان تقريبا، ولاسيما مع كاسترويين كوبيين. تسيس، وفي تلك اللحظة قرر فعلا الالتحاق بصفوف الثوريين. واعتبر نفسه آنذاك شيوعيا.
وفي العام 1954 توقف في غواتيمالا التي كانت تشهد غليانا ديمقراطيا في ظل حكومة جاكوب أربنز. وشارك تشي في مقاومة الانقلاب العسكري الذي دبرته المخابرات الأمريكية والذي أنهى الإصلاحات الزراعية التي قام بها أربنز، وستطبع هذه التجربة فكره السياسي.
التحق آنذاك بالمكسيك. وهناك تعرف في تموز/ يوليو 1955 على فيديل كاسترو الذي لجأ إلى ميكسيكو بعد الهجوم الفاشل على ثكنة مونكادا في سانتياغو دو كوبا. وجنده كاسترو طبيبا في البعثة التي ستحرر كوبا من ديكتاتورية باتيستا. وهناك سمي بتشي وهو تعبيير تعجب يستعمله الأرجنتينيون عمليا في نهاية كل جملة.
وفي حزيران/يونيو 1956 سجن تشي في مكسيك مع فيدل كاسترو ومجموعة متمردين كوبيين. وأطلق سراحهم بعد شهرين.
1956-1965 الثورة الكوبية
بدءا من 1965 ارتمى تشي مع رفاقه في التحرير الوطني
يوم 9 أكتوبر 1967 مات تشي غيفارا إذ اغتاله الجيش البوليفي ومستشارو وكالة المخابرات المركزية الأمريكية


الثورة الكوبية

في 1959 اكتسح رجال حرب العصابات هافانا برئاسة فيدل كاسترو وأسقطوا الديكتاتورية العسكرية لفولجنسيو باتيستا. هذا برغم تسليح حكومة الولايات المتحدة وتمويلها لباتيستا ولعملاء الـ CIA داخل جيش عصابات كاسترو.
دخل الثوار كوبا على ظهر زورق ولم يكن معهم سوى ثمانين رجلا لم يبق منهم سوى 10 رجال فقط، بينهم كاسترو وأخوه "راؤول" وجيفارا، ولكن هذا الهجوم الفاشل أكسبهم مؤيدين كثيرين خاصة في المناطق الريفية، وظلت المجموعة تمارس حرب العصابات لمدة سنتين وخسروا نصف عددهم في معركة مع الجيش.
كان خطاب كاسترو سبباً في إضراب شامل، وبواسطة خطة جيفارا للنزول من جبال سييرا باتجاه العاصمة الكوبية تمكن الثوار من دخول العاصمة هافانا في يناير 1959 على رأس ثلاثمائة مقاتل، ليبدأ عهد جديد في حياة كوبا بعد انتصار الثورة وإطاحتها بحكم الديكتاتور "باتيستا"، وفي تلك الأثناء اكتسب جيفارا لقب "تشي" الأرجنتيني، وتزوج من زوجته الثانية "إليدا مارش"، وأنجب منها أربعة أبناء بعد أن طلّق زوجته الأولى.
برز تشي جيفارا كقائد ومقاتل شرس جدا لا يهاب الموت وسريع البديهة يحسن التصرف في الأزمات. لم يعد جيفارا مجرد طبيب بل أصبح قائدا برتبة عقيد، وشريك فيدل كاسترو في قيادة الثورة، وقد أشرف كاسترو على إستراتيجية المعارك بينما قاد وخطط جيفارا للمعارك.
عرف كاسترو بخطاباته التي صنعت له وللثورة شعبيتها، لكن جيفارا كان خلف أدلجة الخطاب وإعادة رسم ايديولوجيا الثورة على الأساس الماركسي اللينيني.

جيفارا وزيراً

صدر قانون يعطي الجنسية والمواطنية الكاملة لكل من حارب مع الثوار برتبة عقيد، ولم توجد هذه المواصفات سوى في جيفارا الذي عيّن مديرا للمصرف المركزي وأشرف على محاكمات خصوم الثورة وبناء الدولة في فترة لم تعلن فيها الثورة عن وجهها الشيوعي، وما أن أمسكت الثورة بزمام الأمور -وبخاصة الجيش- حتى قامت الحكومة الشيوعية التي كان فيها جيفارا وزيراً للصناعة وممثلاً لكوبا في الخارج ومتحدثاً باسمها في الأمم المتحدة. كما قام بزيارة الاتحاد السوفيتي والصين، واختلف مع السوفييت على إثر سحب صورايخهم من كوبا بعد أن وقعت الولايات المتحدة معاهدة عدم اعتداء مع كوبا.
تولى جيفارا بعد استقرار الحكومة الثورية الجديدة –وعلى رأسها فيدل كاسترو- على التوالي، وأحيانا في نفس الوقت المناصب التالية:
  • سفير منتدب إلى الهيئات الدولية الكبرى.
  • منظم الميليشيا.
  • رئيس البنك المركزي.
  • مسئول التخطيط.
  • وزير الصناعة.
ومن خلال هذه المناصب قام الـ"تشي" بالتصدي بكل قوة لتدخلات الولايات المتحدة؛ فقرر تأميم جميع مصالح الدولة بالاتفاق مع كاسترو؛ فشددت الولايات المتحدة الحصار على كوبا، وهو ما جعل الحكومة الكوبية تتجه تدريجيا نحو الاتحاد السوفيتي. كما أعلنت عن مساندتها لحركات التحرير في كل من: تشيلي، وفيتنام، والجزائر.


اختفاؤه

نشرت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية شائعات تدعي فيها اختفاء إرنستو تشي جيفارا في ظروف غامضة، ومقتله على يد زميله في النضال القائد الكوبي فيدل كاسترو، ممااضطر الزعيم الكوبي للكشف عن الغموض الذي اكتنف اختفائه من الجزيرة للشعب الكوبي فأدلى بخطابه الشهير الذي ورد في بعض أجزائه ما يلي:
«لدي هنا رسالة كتبت بخط اليد، من الرفيق إرنستو جيفارا يقول فيها: أشعر أني أتممت ما لدي من واجبات تربطني بالثورة الكوبية على أرضها، لهذا أستودعك، وأستودع الرفاق، وأستودع شعبك الذي أصبح شعبي. أتقدم رسميا باستقالتي من قيادة الحزب، ومن منصبي كوزير، ومن رتبة القائد، ومن جنسيتي الكوبية، لم يعد يربطني شيء قانوني بكوبا.»

في أكتوبر 1965 أرسل جيفارا رسالة إلى كاسترو تخلى فيها نهائيا عن مسؤولياته في قيادة الحزب، وعن منصبه كوزير، وعن رتبته كقائد، وعن وضعه ككوبي، إلا أنه أعلن عن أن هناك روابط طبيعة أخرى لا يمكن القضاء عليها بالأوراق الرسمية، كما عبر عن حبه العميق لكاسترو ولكوبا، وحنينه لأيام النضال المشترك.
أكدت هذه الرسالة إصراره على عدم العودة إلى كوبا بصفة رسمية، بل كثائر يبحث عن ملاذ آمن بين الحين والآخر. ثم أوقف مساعيه الثورية في الكونغو وأخذ الثائر فيه يبحث عن قضية عالمية أخرى.
و قد قال في ذلك: "..إن الثورة تتجمد وإن الثوار ينتابهم الصقيع حين يجلسون فوق الكراسي، وأنا لا أستطيع أن أعيش ودماء الثورة مجمدة داخلي."


الكونغو

في عام 1965 سافر جيفارا إلى الكونغو وسعى لإقامة مجموعات حرب عصابات فيها. ومع أن فكرته لم تلق صدى واسعا لدى بعض القادة، أصر جيفارا على موقفه، وتموه بملابس رجل أعمال ثري، لينطلق في رحلة طويلة سافر فيها من بلد إلى آخر ليواجه المصاعب تلو الأخرى.
ذهب "تشي" لأفريقيا مسانداً للثورات التحررية، قائدا لـ 125 كوبيا، ولكن فشلت التجربة الأفريقية لأسباب عديدة، منها عدم تعاون رؤوس الثورة الأفارقة، واختلاف المناخ واللغة، وانتهى الأمر بالـ"تشي" في أحد المستشفيات في براغ للنقاهة، وزاره كاسترو بنفسه ليرجوه العودة، لكنه بقي في زائير (جمهورية الكونغو الديمقراطية) محارباً بجانب قائد ثورة الكونغو باتريس لومومبا، لكنه فجأة ظهر في بوليفيا قائدا لثورة جديدة، ولم يوثق هذه المرحلة سوى رسائله لفيديل كاسترو الذي لم ينقطع الاتصال معه حتى أيامه الأخيرة.




اغتياله

ألقي القبض على اثنين من مراسلي الثوار، فاعترفوا تحت قسوة التعذيب أن جيفارا هو قائد الثوار. فبدأت حينها مطاردة لشخص واحد. بقيت السي أي أيه على رأس جهود الجيش البوليفي طوال الحملة، فانتشر آلاف الجنود لتمشيط المناطق الوعرة بحثا عن أربعين رجلا ضعيفا وجائعا. قسم جيفارا قواته لتسريع تقدمها، ثم أمضوا بعد ذلك أربعة أشهر متفرقين عن بعضهم في الأدغال. إلى جانب ظروف الضعف والعزلة هذه، تعرض جيفارا إلى أزمات ربو حادة، مما ساهم في تسهيل البحث عنه ومطاردته.
في يوم 8 أكتوبر1967 وفي أحد وديان بوليفيا الضيقة هاجمت قوات الجيش البوليفي المكونة من 1500 فرد مجموعة جيفارا المكونة من 16 فرداً، وقد ظل جيفارا ورفاقه يقاتلون 6 ساعات كاملة في منطقة صخرية وعرة، تجعل حتى الاتصال بينهم شبه مستحيل. وقد استمر "تشي" في القتال حتى بعد موت جميع أفراد المجموعة رغم إصابته بجروح في ساقه إلى أن دُمّرت بندقيته (م-2) وضاع مخزن مسدسه وهو مايفسر وقوعه في الأسر حياً. نُقل "تشي" إلى قرية "لاهيجيرا"، وبقي حياً لمدة 24 ساعة، ورفض أن يتبادل كلمة واحدة مع من أسروه. وفي مدرسة القرية نفذ ضابط الصف "ماريو تيران" تعليمات ضابطيه: "ميجيل أيوروا" و"أندريس سيلنيش" بإطلاق النار على "تشي".
دخل ماريو عليه متردداً فقال له "تشي": أطلق النار، لا تخف؛ إنك ببساطة ستقتل مجرد رجل"، لكنه تراجع، ثم عاد مرة أخرى بعد أن كرر الضابطان الأوامر له فأخذ يطلق الرصاص من أعلى إلى أسفل تحت الخصر حيث كانت الأوامر واضحة بعدم توجيه النيران إلى القلب أو الرأس حتى تطول فترة احتضاره، إلى أن قام رقيب ثمل بإطلاق رصاصه من مسدسه في الجانب الأيسر فأنهى حياته.
وقد رفضت السلطات البوليفية تسليم جثته لأخيه أو حتى تعريف أحد بمكانه أو بمقبرته حتى لا تكون مزاراً للثوار من كل أنحاء العالم.
وقد شبّت أزمة بعد عملية اغتياله وسميت بأزمة "كلمات جيفارا" أي مذكراته. وقد تم نشر هذه المذكرات بعد اغتياله بخمسة أعوام وصار جيفارا رمزاً من رموز الثوار على الظلم. نشر فليكس رودريجيس، العميل السابق لجهاز المخابرات الأميركية (CIA) عن إعدام تشي جيفارا. وتمثل هذه الصور آخر لحظات حياة هذا الثوري الأرجنتيني قبل إعدامه بالرصاص بـ"لا هيجيرا" في غابة "فالي غراندي" ببوليفيا، في 9 أكتوبر(تشرين الأول) من عام 1967. وتظهر الصور كيفية أسر تشي جيفارا، واستلقائه على الأرض، وعيناه شبه المغلقتان ووجهه المتورم والأرض الملطخة بدمه بعد إعدامه. كما تنهي الصور كل الإشاعات حول مقتل تشي جيفارا أثناء معارك طاحنة مع الجيش البوليفي. وقبيل عدة شهور، كشف السيد فليكس رودريجيس النقاب عن أن أيدي تشي جيفارا بُترت من أجل التعرٌف على بصمات أيديه. في العام 1997م كشف النقاب عن جثمانه وأعيد إلى كوبا، حيث قام الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو بدفنة بصفة رسمية. صحيح









,’


>>> يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــع !!


~








آخر مواضيعي

0 أعمال تعادل قيام الليل ,’ <~
0 غني و فقير !!
0 مالذي أحزنهم أفقد الفقيد أم بكاء الحبيب ؟!
0 يامر هالحزن .. قصيده جدا راااائعه للرائع سعود بن عبدالله ..
0 مجموعه مغاسل روعه بس اختاروا ...
0 زوجين في المطبخ ’, وناااسه
0 ام اللغه بس ,’
0 اذن الجنــــــــــــــــــــــــــــــي ؟!؟!
0 طريقة حلى البرتقال
0 التجربه خير برهآن خذوهآ نصيحه من نآس عايشت الوضع ..للي ينآدون بـ سياقة المرأه للسيآره

  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-07-2011, 02:05 AM   #44

مهره عنيده غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 263950
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : ¤¤ أنا وخلي كل دار وطنا ¤¤
 المشاركات : 4,047
 النقاط : 90610501
 تقييم المستوى : 1812228
 SMS :

§ "شبيه الشمس لو مالك مثل شمس السنين ظلال ~ ترى كل يموت إلا قصيد يبكي أحبااابه " §

33458 01226244133 رد: نبذة عن حيآتــه . . . !!

>>> بـــــــــــــــــــــاك !!

الرمز والأسطورة

بعض أقوال تشي جيفارا:

•لا يهمني متى وأين سأموت.
لا أعرف حدوداَ فالعالم بأسره وطني.
•إن الطريق مظلم وحالك فاذا لم تحترق أنت وأنا فمن سينير الطريق.

•إما أن ينتصر أو يموت. وكثيرون سقطوا في طريق النصر الطويل.
•الثوار يملأون العالم ضجيجا كي لا ينام العالم بثقله على أجساد الفقراء.
•لن يكون لدينا ما نحيا من أجله، إن لم نكن على استعداد أن نموت من أجله.
•أؤمن بأن النضال هو الحل الوحيد لأولئك الناس الذين يقاتلون لتحرير أنفسهم.
•الثورة قوية كالفولاذ، حمراء كالجمر، باقية كالسنديان، عميقة كحبنا الوحشي للوطن.
•أنا لست محررا، المحررين لا وجود لهم، فالشعوب وحدها هي من تحرر نفسها.
•إنني أحس على وجهي بألم كل صفعة توجّه إلى مظلوم في هذه الدنيا، فأينما وجد الظلم فذاك هو وطني
• "..إن الثورة تتجمد وإن الثوار ينتابهم الصقيع حين يجلسون فوق الكراسي، وأنا لا أستطيع أن أعيش ودماء الثورة مجمدة داخلي."

عام 1968، غضب شبان العالم وخرجوا إلى الشوارع معلنين أنهم يستطيعون إنهاء الحروب وتغيير ملامح العالم، وقد تحول هذا الرجل الثائر بعد موته إلى شهيد لقضاياهم. أصبح يمثل أحلام ورغبات الملايين ممن يحملون صوره. علماً أنه كان يمثل أيضا مجموعة من التناقضات، وكأن الموت حول ملامحه، ما يوحي بأنه لو منحه أعداؤه الحق في الحياة، لربما عجزت أسطورته عن احتلال هذا المدى العالمي الذي تنعم به اليوم.


نضالاته

كره تشي اتكال الثورة الكوبية على الاتحاد السوفيتي، واستمر في ابتكار وسائل أخرى للحصول على التمويل وتوزيعه. ولأنه الوحيد الذي درس فعلا أعمال كارل ماركس بين قادة حرب العصابات المنتصرين في كوبا، فإنه كان يحتقر التحريفيين ومافيا الحزب الذين صعدوا على أكتاف الآخرين في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية، وفي كوبا أيضا.
كشف (آي إف ستون) كيف انهمك تشي جيفارا في نقاش علني، أثناء مؤتمر في مدينة بونتي ديل استي بأوروجواي مبكراً في 1961 (وهو المولود في الأرجنتين حيث درس الطب هناك) مع بعض شباب اليسار الجديد من نيويورك. أثناء تلك المناقشة، مر بهم اثنان من جهاز الحزب الشيوعي الأرجنتيني. لم يستطع جيفارا أن يمنع نفسه من الصياح بصوت عال، "هيي، لماذا أنتم هنا، أمن أجل أن تبدأوا الثورة المضادة؟"
مثّل تشي الكثيرين في الحركة الناشئة إرادتهم على الحركات الثورية للسكان الأصليين.
وبالفعل فإن الثورة في كوبا، على عكس المفاهيم المعاصرة للكثيرين في الولايات المتحدة اليوم، كانت مستقلة، وفي بعض الأحيان معارضة للحزب الشيوعي الكوبي. ولقد أخذ بناء مثل هذه العلاقة -التي لم يكن من السهل صنعها- عدة سنوات فقط بعد الثورة ونجحت في أخذ سلطة الدولة وتأسيسها، دافعة إلى الاندماج بين القوى الثورية والحزب -الاندماج الذي لم يضع نهاية لمشاكل جيفارا والثورة الكوبية نفسها.
إحدى تلك المشاكل هي اعتماد كوبا المتزايد على الاتحاد السوفيتي (في بعض الأوجه يماثل الاعتماد المتزايد لبعض المنظمات الراديكالية على منح المؤسسات في صورة أموال ولوازم لولبية أخرى). قررت الحكومة أثناء احتياجها اليائس للنقد من أجل شراء لوازم شعبها الضرورية -وبعد نقاش مرير- قررت أن تضيع فرصة تنويع الزراعة في كوبا من أجل التوسع في محصولها النقدي الرئيسي، قصب السكر، الذي يتم تبادله أمام البترول السوفيتي، لتستهلك جزء من هذا البترول وتعيد بيع الباقي في السوق العالمي. وبالتدريج فقدت كوبا، بالرغم من تحذيرات تشي (والآخرين)، القدرة على إطعام شعبها نفسه -وهي المشكلة التي بلغت أبعادا مدمرة بانهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991.
وهي نفس الأزمات التي أحدقت بالاتحاد السوفيتي والدول التي كان معترفا بها كدول اشتراكية عندما سعوا وراء النموذج الصناعي للتنمية وحاولوا أن يدفعوا ثمنه بالإنتاج والتنافس في السوق العالمي. كان رد فعل تشي: لا تنتج من أجل السوق العالمي. ارفض تحليلات التكلفة/المنفعة (cost/benefit) كمعيار لما ينبغي إنتاجه. آمن تشي بأن المجتمع الجديد حقيقة، وعليه أن يجعل طموحه هو ما يحلم به شعبه من أجل المستقبل، وأن يعمل على تنفيذه فورا في كل أوان ومكان. وحتى تبلغ ذلك، على الثورات الشيوعية أن ترفض معيار "الكفاءة" وعليها أن ترعى المحاولات المجتمعية المحلية حتى تخلق مجتمعا أكثر إنسانية بدلاً من ذلك.


<<< نصب تذكاري لدخول تشي إلى سانتا كلارا بكوبا


أممية تشي وعلاقته بالماركسية

ارتبط تشي جيفار ارتباطا وثيقا بالماركسية اللينينية في شبابه حيث كان عضوا في الشبيبة الشيوعية الأرجنتينية.
أممية وثورية تشي وارتباطه المميز بالفقراء والمنبوذين في كل مكان، ورفضه الاعتراف بقداسة الحدود القومية في الحرب ضد إمبريالية الولايات المتحدة، ألهمت الحركات الراديكالية الجديدة في العالم كله. نادى تشي الراديكاليين لنحول أنفسنا إلى شيء جديد، أن نكون اشتراكيين قبل الثورة، هذا إذا ما كان مقدراً لنا أن يكون لدينا أمل في أن نحقق فعلا الحياة التي نستحق أن نعيشها. نداؤه "بأن نبدأ العيش بطريقة لها معنى الآن" تردد صداه عبر الجيل بأكمله، فاتحا ذراعيه ليصل بدرجة كبيرة من ناحية إلى ثورية ماو ومن ناحية أخرى ممتدا نحو ماركس. من خلال الحركة، ومن خلال انتزاع مباشرة الثورة عن طريق الاشتباك مع الظلم بكل أشكاله، في كل لحظة، ومن خلال وضع مثاليات المرء فورا في الممارسة العملية، صاغ تشي من التيارات الفلسفية المعاصرة الرئيسية موجة مد من التمرد مما جعل أطروحاته قريبة من الطرح الماوي الجديد (الماركسية اللينينية الماوية)
حب تشي للناس أخذه أولا إلى الكونغو ثم إلى بوليفيا، حيث نظم فرقة من رجال حرب العصابات لتكون، كما كان يتعشم، عاملا مساعدا على الإلهام بالثورة، ولم ينس أن يمر بمصر والجزائر في طريقه ليلتقى الزعيم المصري جمال عبد الناصر والرئيس الجزائري أحمد بن بلة الذين كانا رموزاً للثورة العربية آنذاك.


أعماله

كمعظم الشباب اليساريين في فترات الدراسة في النصف الأول من القرن الماضي، مارس جيفارا الكتابة شعرا ونثرا. ومن أعماله قصيدة ماريا العجوز التي تكشف عن جانب من شخصية جيفارا
ماريا العجوزماريا العجوز، ستموتي
أحدثك بجدية
كانت حياتك مسبحة من الصعاب
أنكر عليك حياة الأمل
ولا تطلبي الموت رحمة
لتشاهدي غزلانك الهجين تكبر
لا تفعليها





من كتبه
  • حرب العصابات (1961) Guerilla warfare
  • الإنسان والاشتراكية في كوبا (1967).
  • ذكريات الحرب الثورية الكوبية (1968)
  • الأسفار تكون الشباب … والوعي!
  • الإنسان الجديد
  • مـانسيت
رثاء جيفارا


وهناك الكثير من الشعراء الشيوعيين وغير الشيوعيين رثوا تشي غيفارا ومن أشهرهم الشاعر أحمد فؤاد نجم في قصيدة جيفارا مات والشاعر عبد الرحمن يوسف في قصيدة على بعد خلد ونصف ،وقصيدة الشاعر الأمير طارق آل ناصر الدين، وقد رثاه الشاعر عمر حكمت الخولي في عدة قصائد، باسمه الصريح كما في قصيدة ذكريات مَن لا يدري، وبالكناية عنه كما في العديد من نصوص ديواني عندما زرت القدر وأسفار الشرق الجديد.
جيفارا ماتعيني عليه ساعة القضا
من غير رفاقه تودّعه
يطلع أنينه للفضا
يزعق ولا مين يسمعه
يمكن صرخ من الألم
من لسعة النار فِ الحشا
يمكن ضحك..أو ابتسم.. أو ارتعش..أو انتشى
يمكن لفظ آخر نفس
كلمة وداع لجل الجياع
يمكن وصية للي حاضنين القضية
بالصراع
صور كتير ملو الخيال
و ألف مليون احتمال
لكن أكيد ولا جدال
جيفارا مات موتة رجال




,’


~







آخر مواضيعي

0 أم’ـي تسلم ع’ـليكــــــــم :<~
0 فطائر على شكل بط
0 حلى البسبوسه
0 التجربه خير برهآن خذوهآ نصيحه من نآس عايشت الوضع ..للي ينآدون بـ سياقة المرأه للسيآره
0 هــــــــــــــــــل تغسل يدك بعد ماتمسك القرآن؟! << موضوع مهم جداً
0 فطائر عالم حواء
0 أكبر قهررر ,,,
0 طريقة حلى البرتقال
0 عنكبوت اقام بيته داخل اذن ثلاثينيه !!!
0 ياليت الكل يدخل ويرد ...

  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-07-2011, 01:54 PM   #45

عضو ذهبي

فاطمة بنت عبدالله ! متواجد حالياً

 رقم العضوية : 219252
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 العمر : 18
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مملكة البحرين
 المشاركات : 8,500
 النقاط : 1031825058
 تقييم المستوى : 20636534
 SMS :

إستغفر الله عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكُون (:

افتراضي صدآم ×_×

صدآم حسين






صدام حسين استخدم أقسى وسائل القمع للاستمرار بالحكم
لأكثر من ثلاثين عاما بينها عشرون عاما كرئيس للدولة، حكم صدام حسين العراق بانتهاج
أقسى وسائل القمع واتخاذ أكثر المواقف تعنتا، مما وضع البلاد بأسرها في مهب الريح.
فقد أدخل صدام بلاده في حرب كارثية مع جارتها إيران عام 1980، بعد سنة واحدة من توليه رئاسة الدولة.
وبعد عقد من السنوات غزا الكويت ونشبت إثر ذلك حرب الخليج الثانية. وبالرغم من أن العراق عانى من حصار فرضته عليه الأمم المتحدة،
فإن قبضة صدام على الحكم لم تضعف حتى دخول القوات الأمريكية إلى بغداد في التاسع من أبريل/ نيسان 2003.
ولد صدام في قرية العوجة التابعة لمدينة تكريت في وسط العراق عام 1937.
وانضم لتنظيم حزب البعث في العراق وهو في العشرينات من عمره، واضعا الخطوة الأولى في طريق الوصول إلى منصب الحاكم المطلق.


صدام كان نائبا للبكر لكنه دفعه للاستقالة

ودشن نشاطه السياسي العنيف عام 1959 بالمشاركة في محاولة اغتيال رئيس الوزراء، آنذاك، عبدالكريم قاسم.
وهرب إثر ذلك إلى سورية فمصر حتى عام 1963 حين عاد بعد انقلاب 8 فبراير/ شباط الذي أطاح بالحكومة.
وبسبب عمليات القمع الدموي التي مورست بعد الانقلاب أبعد حزب البعث عن السلطة على يد حليفه الرئيس عبد السلام عارف،
بعد نحو تسعة أشهر.
لكن الحزب عاد إلى السلطة في انقلاب آخر في 17 يوليو/ تموز 1968 بمساعدة اثنين من المسؤولين المتنفذين
في أجهزة حكم الرئيس السابق عبدالرحمن عارف، لكنه سرعان ما أقدم على إبعاد هذين الحليفين بعد أقل من أسبوعين.
ركز صدام حسين بعد انقلاب 1968 على كيفية الإرتقاء في سلم الحكم والوصول إلى أعلى المراكز.
واستطاع تحقيق ذلك مستخدما جميع الوسائل العنيفة للتخلص من خصومه ومنافسيه وكل من يشك بعدم ولائه داخل الحزب الحاكم وخارجه.


أسلحة العراق كانت ذريعة شن الحرب

وخلال فترة وجوده في الحكم نائبا للرئيس أحمد حسن البكر سعى إلى جمع خيوط الحكم في أيدي قلة من المقربين
إليه والتحول إلى الرجل القوي في الحكم، حتى انتزاعه منصب الرئاسة من البكر الذي اضطر إلى الاستقالة لكنه توفي بعد ذلك بفترة قصيرة.
واتبع صدام سياسة الاعتماد على مراكز ودوائر استخباراتية متعددة تتابع تحركات الخصوم والمنافسين وتراقب بعضها بعضا.
ووظف قدرات العراق الاقتصادية باعتباره أحد أهم البلدان المنتجة للنفط لأغراض ترسيخ حكمه وتضخيم القوات العسكرية
عددا وعدة بطريقة تعكس طموحات تجاوزت في ما بعد حدود العراق.

حروب خارجية

وتركت نتائج تلك السياسة آثارها على حياة المواطنين العراقيين الذين أصبحوا في حالة من العوز والفاقة والمعاناة في بلد كان يعد من أغنى البلدان النامية.
وفي سبتمبر/ أيلول عام 1980حاول صدام حسين أن يستغل ضعف إيران العسكري بعد الثورة الإسلامية
بدفع قواته إلى مقاطعة خوزستان مما ولد حربا طاحنة امتدت ثماني سنوات وأتت على مئات الآلاف من القتلى والجرحى والمعاقين وقصمت ظهر اقتصاد البلدين.


صدام أحرق آبار نفط كويتية قبل الانسحاب

ولم يكد العراق يسحب أنفاسه بعد تلك الحرب حتى أمر صدام بغزو الكويت في أغسطس/ آب 1990
فأدخل العراق في متاهة أخرى من الحرب لم تقتصر على إذلال الجيش العراقي بل امتدت إلى فرض حصار اقتصادي دولي أنهك البلاد وأفقر الشعب.

هزات داخلية
وبالرغم من الإنفجارات التي شهدها العراق ضد نظام الحكم التي تمثلت في الانتفاضة التي عمت الجنوب والشمال
في أعقاب هزيمة الجيش العراقي في حرب الكويت، تمكن صدام من الإبقاء على قبضة حكم شديدة بتسليط المزيد من القمع ضد الأكراد في الشمال والشيعة في الجنوب.
واستخدم أقسى انواع أعمال القمع التي تضمنت عمليات التهجير الواسعة للسكان في داخل العراق وإلى خارجه،
والتنكيل والقتل الجماعي واستخدام الأسلحة الكيماوية كما حصل في بلدة حلبجة الكردية،
وإحداث تغييرات بيئية لأغراض أمنية مثل تجفيف منطقة الأهوار في جنوب العراق وتدمير الحياة الطبيعية فيها.
إلا أن حكمه تعرض أيضا لهزات داخلية تمثلت بهرب اثنين من أعضاء الحلقة الضيقة المحيطة فيه،
وهما صهراه حسين كامل المسؤول عن التصنيع العسكري وأخوه صدام كامل الذي كان من ضمن حماية الرئيس.


الاكراد تعرضوا لعمليات تهجير

لكنهما حين قررا العودة إلى العراق بضمانات من صدام نفسه قتلا على الفور في بغداد.
وتعرض صدام نفسه لمحاولات لاغتياله أو الإطاحة به. كما جرت محاولة لاغتيال ابنه عدي عام 1996 سببت له عاهة مستديمة.

الأمم المتحدة
وبرغم التعنت الذي أبداه صدام في التعامل مع قرارات الأمم المتحدة ولجان التفتيش اضطر للالتزام
باتفاق النفط مقابل الغذاء الذي يسمح ببيع العراق بعضا من نفطه لشراء أغذية وأدوية.
وقد أدت الخلافات حول التفتيش عن أسلحة التدمير الشامل إلى تعرض العراق لقصف أمريكي بريطاني في ديسمبر/ كانون الأول عام 1998،
واستمرار القصف على منطقتي حظر الطيران المفروضتين في الشمال والجنوب، حتى دخول قوات التحالف في أبريل/ نيسان الماضي.
لكن هجمات سبتمبر/ أيلول عام 2001 دفعت العراق إلى الواجهة ووضعته في مقدمة أولويات السياسة الخارجية الأمريكية.


الحروب دمرت بنية العراق التحتية

وبدأ المسؤولون الأميركيون، لأول مرة، يدعون علانية إلى إسقاط النظام كهدف مركزي،
بعد إزاحة نظام طالبان في أفغانستان، وركزوا على ذريعة رئيسية لشن الحرب هي وجود برنامج لأسلحة التدمير شامل.
وأدى دخول قوات التحالف إلى بغداد إلى فرار صدام ومعظم المسؤولين الكبار في نظامه،
وأصدرت واشنطن قائمة من 55 مسؤولا سابقا يتصدرها الرئيس السابق وولداه عدي وقصي اللذان قتلا في هجوم امريكي
على منزل في مدينة الموصل في يوليو/ تموز 2003.
وقد ألقي القبض على معظم المسؤولين السابقين المدرجة أسماؤهم في القائمة.







آخر مواضيعي

0 معلومات عن جهاز الـ iPad
0 تصويت على مقاضاة قناة الجزيرة
0 خلفيآت هتوف - خلفيآت منوعة ( مجهودي )
0 أؤلئك آبآئي رضي اللهُ عنهُم - نصرة أهل السنّة والجماعة !
0 ضَآقت وساعَ الفِيآفٍي والوعَد متنَ آلسفينةَ’ !ً
0 سلطة عزايم سهلة و سريعة
0 جميع مواقع جامعات المملكة العربية السعودية الحكومية
0 *¤ô§ô¤*~ سفــن آب ~*¤ô§ô¤*
0 حملة شعب البحرين مع الامارات حتى تتحرر جزرها
0 يَ طير عليّ في سمَآ آلدآر ثم هيّم !

  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-09-2011, 11:08 AM   #46

عضو ذهبي

فاطمة بنت عبدالله ! متواجد حالياً

 رقم العضوية : 219252
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 العمر : 18
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مملكة البحرين
 المشاركات : 8,500
 النقاط : 1031825058
 تقييم المستوى : 20636534
 SMS :

إستغفر الله عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكُون (:

A8 عمّ جدي :$

رائد الطرب الشعبي في البحرين


في العام 1312 هـ - 1895 م ولد { محمد بن فارس بن محمد بن خليفه بن سلمان آل خليفه } في مدينه المحرق .

وتعلم العزف على العود والغناء من اخيه الاكبر عبداللطيف بن فارس [ جد آبوي ] ،

الذي جمع له النصوص الغنائيه المتوفره آنذاك والتي سجل بعضها في اسطواناته التي بقيت بعد وفاته في العام 1947 م .
وقد اشتهر محمد بن فارس كمطرب له جمهور من المعجبين بفنه وحسن صوته وبراعه ادائه وحسن اختياره من النصوص .

في العام 1913 التقى بالفنان الحجازي عبدالرحيم صالح عسيري في البحرين
أخذ منه مجموعه من النصوص الغنائيه من قصائد الشعر الحميني فوضع لها الالحان التي ميزتها بفن الصوت .

وقد انفرد في اسلوب ادائي مميز ، لم يستمده من غيره ولم يكن معروفا عند من سبقه من المطربين الشعبيين .

ظهرت تسجيلاته الاولى في الاسواق عام 1933 م فذاعت شهرته وصار اسمه على كل لسان ،

واقبل الناس على الاستماع لتلك الاسطوانات في المقاهي الشعبيه وفي الدور والبيوت .

وبلغت شهرته بلدان الخليج ، وتتلمذ على يديه عدد كبير من المطربين .

ولقد غنى الفنان محمد بن فارس الكثير من النصوص الغنائيه والقصائد الفصحى والعامية ، بألحان تناسب موضوعاتها وكلماتها .

وقد استطاع هذا الفنان تقديم غناء الصوت في الحان مبتكره جديده وأخرى مطوه من الموروث القديم ،

كما استطاع تفعيل ساحة الغناء في البحرين والخليج تفعيلا قويا مازال صداه يتردد بعد مرور حوالي 70 عاما . على تسجيله بعض اللحانه في اسطوانات .

انتقل الى رحمة الله في يوم العاشر من محرم 1367هـ الموافق 23نوفمبر 1947 ودفن في مقبرة المحرق .



للمعلومية : محمد بن فآرس عآش أعزب . . ولم يتزوج !!








آخر مواضيعي

0 سندوتشات شيش طاووق
0 خلفيات أيفون للآمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله -
0 مَآكَ ( أنآ أحبه ) ترن تن .. تن تن !
0 يابختك ياطير كل مآضآقت بك } الأرض { خليتها ~|
0 موظف في شركة موبايلي توفـى وتـرك هـذآ الدعـآء !
0 أسد يلطَم - آخر آلخرافات !
0 معلومات عن جهاز الـ iPad
0 سلطة عشاء سهلة وسريعة
0 Mustang <~ the best
0 وش رآيكم !!!!!!

  رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


 المشاركات و المواضيع المنشورة لا تعبر عن رأي اِدارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
 

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 , Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0